Subscribe via e-mail

Recent Posts

الخميس، 23 فبراير 2012

الطبقة الوسطى ..ماهي؟ من هى؟

  •   تعريف الطبقة الوسطى :
هناك أكثر من تعريف للطبقة الوسطى، فالماركسية تعتبر منتجي الخدمات هم الطبقة الوسطى، وتعتبرها طبقة انتهازية يجب أن تقمع سياسيا لأنها طفيلية وخطرة على النظام الاشتراكي ، أما النظام الرأسمالي فيستند في تحديد الطبقة الوسطى إلى مستوى الدخل. وبشكل عام يعتبر من يكسبون دخلهم عن طريق الرواتب من الطبقة الوسطى، التي يمكن تقسيمها بدورها إلى وسطى ووسطى عليا. وتعتبر الطبقة الوسطى في هذه الحالة عماد المجتمع والعمود الفقري للتقدم والتطور
عندما عرف أرسطو الطبقة الوسطى في المجتمع قال عنها "هي المقياس والدعامة الأساسية للديمقراطية". وقال أن أفضل مجتمع سياسي يتشكل دائما عن طريق المواطنين من الطبقة الوسطى .

  •  ما هي الطبقة الوسطى ؟
الطبقة الوسطى لا تعبر عن شريحة اجتماعية واحدة، وهي ليست كتلة متجانسة من الناحية الاجتماعية والاقتصادية ولا تعبر عن سلوكيات اجتماعية واحدة، ولذلك من الصعب تحديد الطبقة الوسطى بطريقة جدية، لكن من الممكن تحديدها بشكل عام وبنوع من عدم الدقة وذلك بالنظر لموقعها من الطبقة العليا والطبقة الدنيا، أي أن كل الفئات التي لا تعتبر طبقة عليا ولا طبقة دنيا فهي تندرج ضمن الطبقة الوسطى، علما أنه ليست هناك حدودا واضحة تفصل بين الطبقات الثلاث.
لكن هناك مؤشرات كمية وأخرى كيفية يمكن الاستعانة بها لتحديد مضامين الطبقة الوسطى، فهناك المؤشرات الكمية المرتبطة بمستوى الدخل وأسلوب المعيشة ونوع التعليم..، وهناك المؤشرات الكيفية المرتبطة بأنماط السلوك التي تعبر عن وضع نفسي واجتماعي وسياسي أيضا.. وتؤثر هذه المؤشرات في مكانة الطبقة الوسطى وموقعها في الهرم الاجتماعي، وفي وظائفها السياسية.
تتكون الطبقة المتوسطة من صغار التجار، وأصحاب المشاريع الصغيرة والمهنيين كالأطباء والمهندسين والصيادلة والمعلمين وضباط الأمن والجيش وموظفي الحكومة والبنوك والفنيين وصغار المزارعين، كما يدخل المثقفون والكتاب والصحفيون ضمن هذه الفئة، وأيضا الرسامون ومن يجد في الإبداع غاية في حياته.. أي أولئك الذين لا يبحثون عن السلطة من خلال المال إذ تغنيهم مدخولاتهم المتوسطة للتفرغ في مجالات العمل والإبداع

0 التعليقات: